مدونه تستهدف تعليم المهتمين بالزراعه المنزليه طرق واساليب الزراعه في المنزل و تقنيات زراعة الاسطح وفنيات انتاج الخضروات منزليا" بشكل امن بالاضافه الي تعليم طرق الزراعه المائيه الحديثه وابسط تقنياتها وطرق تنفيذها بالمنزل بابسط المواد وبخامات متوفره

ads 728x90

السبت، 24 أغسطس 2019

اوعية الزراعه التي تصلح للزراعه المنزليه والاسطح والبدائل المبتكره والغير مكلفه لاوعية الزراعه

اوعية الزراعه التي تصلح لزراعة المنازل والاسطح والبدائل المبتكره و الغير مكلفه  لاوعية الزراعه

 اوعية الزراعه التي تصلح للزراعة المنزليه و زراعة الاسطح والبدائل المبتكره و الغير مكلفه  لاوعية الزراعه


من اهم الخطوات  للزراعه المنزليه هي أوعية الزراعه :- 

تختلف انواع اوعية الزراعه حسب النبات المراد زراعته، فهناك نباتات ثمريه تنتج ثمار كشجيرة الطماطم والفلفل الرومي والخيار، وهذه النباتات تحتاج الي اوعيه عميقه وواسعه لكل شجيره.

 اما النباتات الورقيه كالملوخيه والجرجير والبقدونس والشبت وغيرهم فهي تخرج علي هيئة اعواد يتم قصها كلما تنمو، لتنمو مجددا لعدة مرات ... هذه النباتات لا تأخذ مساحه كبيره بين النبته والاخري، لذلك تزرع في احواض، وبين كل نبته واخري مسافة من 5 الي 10 سم.

كما تزرع اشجار الفاكهه في الاصص الضخمه وتنمو، ولكن لا يزداد حجمها بشده نتيجة عدم كبر الجذور بسبب الاصيص.


ولذلك نعرض عدد من أوعية الزراعه التقليديه والمبتكره التي تصلح للزراعه بالمنزل مع ذكر النباتات التي تصلح للزراعه بها

1- الاصص (قصاري الزرع )

منها البلاستيكي ومنها الفخاري وايضا" الخشبي  ويجب ان يكون بها فتحات بالاسفل لتصريف المياه الزائده حتي لا تصاب النباتات بتعفن الجذور وموت النبات نتيجة المياه المتجمعه بالاصيص في الاسفل.

تصلح للزراعه حسب حجمها ويفضل ذات القطر الذي لايقل عن ٣٠ حتي ٤٠ سم والارتفاع لايقل عن ٢٥ سم ان امكن.


 وتصلح لزراعة النباتات الثمريه كالطماطم والخيار والكوسه وغيرها ( نبات واحد لكل اصيص زرع حيث انه سيكبر ويتحول لشجيره صغيره ستظل تعطي انتاج لمدة اربع او خمس أشهر من الثمار ).

اما الاصص ذات قطر ٢٠ سم وارتفاع ٢٠ سم او اكثر مناسبه لزراعة الفاصوليا واللوبيا والسبانخ والباميا والفول والفراوله.


الاصص ذات قطر من ٤٠ سم الي ٥٠ سم مفضله لزراعة الطماطم والبطيخ والشمام حيث ان الحجم الاكبر للاصيص يعطي مساحه اكبر لنمو الجذور وبالتالي تزداد حجم الشجيره وتعطي انتاج اكثر من الثمار واكبر حجما ... كما انها مناسبه جدا لزراعة النباتات التي تخرج ثمارها في جذور النبات كالبطاطس.



اصص بلاستيكيه





اصيص خشبي


اصص خشبيه صغيره



حرفي يصنع اصص فخاريه



2- الاحواض

 منها البلاستيكي او المبني من الاسمنت او المبني بالطوب الاحمر .... ومنها المصنوع من الخشب، ويشترط في هذه الاحواض او الصناديق ألا يقل ارتفاعها عن ٢٠ سم وكلما زاد الارتفاع كلما كان ذلك افضل.
يزرع بالاحواض العميقه ( عمق من ٣٠ حتي ٥٠ ) نباتات الجزر والطاطس والفول السوداني والبنجر.

 كما يزرع بالاحواض ذات ارتفاع من ٢٠سم الي ٣٠ سم  باقي النباتات الورقيه كالملوخيه والنعناع والشبت والبقدونس والجرجير والفجل والكزبره والكرفس بفاصل بين النبات والاخر من ٥ الي ١٠ سم ، كما يزرع بهم البصل والثوم بفاصل ١٠ سم علي الاقل بين النبات والاخر.





3-البراميل والاصص الضخمه


تزرع بها اشجار فاكهه كالموز واليوسفي والليمون والمانجو علي ان تصنع بها فجوات بالاسفل لتصريف الماء الزائد كما يزرع بها العنب والتين والبرقوق والخوخ ويفضل ان تستند علي حائط وتؤمن ضد السقوط علي جانبها تحت ثقل وزن الشجره المزروعه بها.
برميل بلاستيك مزروع بداخله شجرة فاكهه



اصيص فخاري ضخم الحجم


4-جرادل الدهانات وجرادل الجبنه البلاستيك والاطباق البلاستيكيه الضخمه التي تستخدم في المنازل

بعد صنع اخرام بها تصلح للزراعه مثل الاصص تماما وينطبق عليها ما ينطبق علي الاصص من حيث الحجم ونوع النباتات المزروعه.



5- الاكياس

توجد اكياس مخصصه للزراعه ومعالجه بحيث تتحمل الحراره والرطوبه والماء، وهي متعددة الاحجام ... ولكن يجب الذكر ان الاكياس العاديه تصلح ايضا للزراعه ولذلك توفيرا للمال يمكنك استخدام الاكياس السوداء التي بالمنزل في الزراعه المنزليه ولكن تأكد اولا انها ستتحمل احتواء تربة الزراعه ... وكنت قد شاهدت من قبل صوبه ضخمه علي ارض غير صالحه للزراعه قام صاحبها بزراعتها بالكامل بنبات الخيار في اكياس منزليه سوداء وكانت النتائج جيده تماما


اكياس عاديه مزروع بها نبات البطاطس


6 - الاجوله

كذلك يمكنك ان تستخدم الاجوله الفارغه في عملية الزراعه وهي تمتاز بمتانتها وحجمها الكبير حتي ان الكبير منها يصلح لزراعة الاشجار (مع ملاحظة ان الاشجار التي ستزرع بداخل الاجوله لن تكبر كثيرا وستكون محدودة الحجم بسبب عدم قدرة جذورها علي التمدد بشده نظرا لحجم الاجوله المحدود، ولكنها تصير شجره قزميه وتعطي انتاج مناسب لحجمها )

7- القنينات البلاستيكيه بأنواعها

كزجاجات المياه المعدنيه وزجاجات المشروبات الغازيه وكذلك عبوات المنظفات ... يقطع الجزء العلوي من الزجاجه وتملأ بتربة الزراعه وتزرع بنباتات مناسبه لحجمها وكذلك تصلح جراكن البلاستيك الصغيره والكبيره بعد تنظيفها جيدا وقطع جزئها العلوي وملأها بالتربه.



نباتات مزروعه في زجاجات بلاستيك


نباتات مزروعه في زجاجات بلاستيك


كما ان لزجاجات المياه المعدنيه وزجاجات المشروبات الغازيه دور كبير في الزراعه المائيه بطريقة ( كراتكي ) وهي طريقه سنتعلمها في المقالات القادمه وتلك الطريقه هي ابسط طرق الزراعه المائيه ولا تحتاج الي مضخة هواء ولكن سنترك هذا لوقته .

8 - احواض الفلين ( الفوم )

عند شراء بعض المنتجات القابله للكسر وبعد فتحها تجد انها محاطه بالفلين او الفوم للمحافظه عليها من الكسر والصدمات، وغالبا ما تكون هذه القطع التي تتكون من الفلين او الفوم اشبه بحوض مقسم الي اقسام.

 لذلك يمكنك اخذ هذه القطع ونزع الفوم الذي يقسمها لتصبح اشبه بحوض من الفلين،  يمكنك ملأه بتربة الزراعه وزراعته ، واكثر ما يصلح من نباتات لزراعة احواض الفوم هي النباتات الورقيه كالملوخيه والسبانخ والنعناع والبقدونس وغيرهم.


9 - الاقفاص البلاستيكيه والخشبيه

يمكنك استخدام الاقفاص البلاستيكيه والخشبيه بعد تغليفها من الداخل بمشمع بلاستيكي حتي لا تتسرب التربه من فتحات الاقفاص، وحتي لا تتلف مياه الري الاقفاص الخشبيه.

 اما اذا كان القفص مصنوع من البلاستيك ومغلق تماما بما يضمن عدم تسرب التربه منه فلا يلزم تغليفه من الداخل بالمشمع  وتملأ الاقفاص بالتربه ويمكن زراعتها بالنباتات الورقيه او النباتات صغيرة الحجم مثل الخس او الفراوله وغيرها .

وهكذا يمكنك شراء ما يناسبك من اوعيه، وكذلك يمكنك استغلال ما تجد من حولك من مواد مناسبه لتحولها الي اوعية زراعه تصلح للمنزل او لزراعة سطح منزلك.



وفي الختام ارجو ان يكون المقال مفيدا" لحضراتكم، وارجو من الله ان اكون قد قدمت اضافه نافعه لمن شرفني بقراءة المقال، وموعدنا المقال القادم بإذن الله.

                                                                  بقلم : احمد فوزي الطبلاوي

هناك تعليقان (2):